aetna-h

allianz-h

Bupa-h

vanbreda-h


كتل العنق

Pin It

 

ظهور  كتلة في العنق : ماذا يعني  ؟


ان ظهور كتلة او انتفاخ غريب في العنق ظاهرة مزعجة للمريض لكنها في أغلب الأحيان حميدة ومطمئنة  .تظهر مختلف الأنواع من الكتل في العنق وتتنوع في أسبابها .


تختلف طبيعتها عادة على حسب العمر . ينصح عادة بمراجعة الطبيب اذا استمرت الكتلة لاكثر من ثلاثة أسابيع خاصة اذا استمرت بالنمو  ولم تبدأ بالانحسار . سنشرح هنا نقاط عامة عن هذا الموضوع دون الخوض في التفاصيل .


الأسباب :


تختلف الاسباب لكن لها ارتباط وثيق بالعمر

1- كتلة التهابية : عادة تظهر بسبب التهاب الغدد اللمفاوية الحاد اما مباشرة او بسبب التهاب عضو قريب من تلك الغدة اللمفاوية في العنق مثل التهاب اللوز  أو الحلق او التهابات عامة كالالتهابات الفيروسية والسل والايدز وغيره .


2- كتلة خلقية :  السبب هو بقايا أنسجة خلقية متواجدة في العنق ولم تختفي . تظهر عادة في الأطفال والصغار وتكبر مع الزمن وغالبا تظهر على شكل كيس يحتوي سوائل او غيرها  .

3- أورام حميدة : ومن أشهرها أورام الغدة الدرقية والغدد اللعابية والاورام الدموية.

4- أورام خبيثة : تعتبر الغدد اللمفاوية في العتق المكان الذي تصرف اليه اعضاء الراس والعنق كالحنجرة والبلعوم واللسان والحلق والغدد اللعابية .

في حالة اي ورم خبيث يصيب تلك الانسجة فان تلك الغدد ينتقل اليها الورم السرطاني مما يسبب انتفاخ في تلك الغدد وظهورها بشكل كتل على العنق .في بعض الحالات تنتفخ الغدد قبل ظهور الورم الرئيسي المسبب لها . مثلا سرطان البلعوم الأنفي يظهر بشكل كتله على العنق دون ظهور اية اعراض في الانف .   أيضا فان سرطان الغدد اللمفاوية  ( اللمفوما واللوكيميا) قد يظهر في العنق مباشرة أو مع انتشاره في الجسم .


العمر :


تختلف اسباب الكتل وأنواعها حسب العمر :

1- الصغار  من عمر شهر الى 16 سنة : في هذه الحالات يكون سبب الكتلة في 90 % من الحالات هو التهابي وتكون الكتلة مؤلمة وتكبر بسرعة وعادة تستمر لاسبوعين ثم تبدا بالانحسار .لا يوجد أي داعي للفحوصات في هذه الحالات ويمكن اعطاء الصغير مضاد حيوي واعادة التقييم بعد حوالي اسبوعين .

2- من عمر 16 – 40  سنة : تتشابه عادة الاسباب مع حالات الصغار ويكون عادة الالتهاب هو المسبب الرئيسي وينصح بالتريث لعدة اسابيع قبل اجراء الفحوصات .

3- بعد عمر 40 سنة :  تزيد عادة احتمالية الاصابة بالاورام الخبيثة في هذه الكتلة ويستحسن عدم السكوت واجراء الفحوصات بأقرب وقت .



الاعراض :


في حالة ظهور الاعراض بسرعة مع وجود ألم في الكتلة واحمرار في بعض الحالات  فانه يدل على وجود التهاب .

عادة ما يكون مصدر الالتهاب هو الحلق او الاذن او الانف  وتبدأ الكتلة بالانحسار خلال  اسبوعين.

لكن في حالة الكتلة التي تظهر ببطء وبدون ألم وتستمر بالنمو فان هذا يزيد من احتمالية وجود ورم سواء حميد أو خبيث خاصة اذا كانت صلبة وقاسية .

الاعراض المصاحبة تساعد على التشخيص :

وجود حرارة عالية أواحمرار فوق الكتلة أو الألم عند ملامستة الكتلة يدل على التهاب .

وجود غدد في مناطق اخرى من الجسم او انتفاخ في الطحال يدل على التهاب فيروسي .

تغيرات في الصوت تدل على وجود ورم في الاوتار الصوتية .

صعوبة في البلع تدل على وجود ورم في المريء او البلعوم .

صعوبة تنفس تدل على وجود اورام الرئة

.نقص في الوزن وفقدان الشهية من الاعراض المصاحبة للسرطان

المؤثرات البيئية : التدخين من أهم الأسباب الرئيسية لسرطان العنق والرأس وخاصة سرطان الحنجرة الصوتية والبلعوم الأنفي   .

بالاضافة لذلك فان المشروبات الكحولية تساعد على نمو الاورام الخبيثة أيضا . كذلك التعرض لغبار الاسبستوس والاسمنت والكروم ونشارة الخشب والتعرض للاشعة تسبب نفس الشيء .



الفحوصات :


كما ذكرنا سابقا ففي حالات الأطفال ليس هنالك داعي للفحوصات  اذا استمرت الغدد لأقل من ثلاثة  اسابيع حيث يكون السبب في العادة التهابي .

في حالة استمرار الكتلة لاكثر من 3-4 اسابيع فينصح بمراجعة الطبيب الاختصاصي .

عادة يكون السبب واضح في الصغار كالتهاب اللوز او الحلق لأو غيره

في حالة الكبار فان الاسباب تتعدد وينصح بمراجعة اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة للتقييم في العيادة حيث يتم تنظير الانف والبلعوم والحنجرة الصوتية بواسطة المنظار المرن في العيادة وفي اغلب الحالات يتم اكتشاف السبب  .

في حالة عدم اكتشاب السبب فيمكن في بعض الحالات اجراء التنظير للحنجرة والبلعوم وباقي المناطق تحت البنج العام .


اجراء الفحوصات التالية  لاستكمال التشخيص :


1- فحوصات الدم وصورة شعاعية للصدر وخاصة قوة الدم والكريات البيضاء والصفائح ودراسة طبيعة كريات الدم المختلفة : هذا يساعد في تشخيص  العديد من الامراض الالتهابية امراض الدم مثل اللمفوما واللوكيميا وامراض الصدر .

2- عينة من كتلة العنق عن طريق الابرة ( FNA) حيث ترسل للتحليل النسيجي بالمختبر . تعطي نتائج جيدة اعتمادا على خبرة طبيب الأنسجة . بهذه الطريقة قد نتجنب استئصال الغدة بالكامل او جزئيا .

3- صورة مقطعية للعنق والرأس( CT-Scan Head & Neck ) : يوجد لها عدة فوائد ومنها معرفة عدد الغدد المتضخمة وحجمها وطبيعتها . كذلك قد تظهر الصور مصدر الورم الرئيسي المسبب لهذه الكتل كالبلعوم الأنفي أو الحنجرة أو غيره وحجمه وطبيغته . تستطيع هذه الصورة اكنشاف الغدد التي يصل حجمها الى 1 سم .

4- صورة الرنين المغناطيسي : ( MRI H&N ) : ينصح بها في بعض الحالات لمعرفة طبيعة الغدة ومدى انتشارها وتبيان المصدر الرئيسي للكتلة


العلاج :


يعتمد العلاج على  طبيعة الكتلة واسبابها . ففي حالة الالتهاب يعطى العلاج الللازم للفترة التي يراها الطبيب مناسبة . في الحالات غير الالتهابية فينصح بالفحوصات اللازمة والعلاج بناء على مسببات الكتلة سواء أكانت خلقية أم ورم حميد أو خبيث


الخلاصة :

ان اغلب كتل العنق حميدة بطبيعتها وتختفي خلال عدة اسابيع عندما يشفى مصدرها  .اغلب الاسباب لدى الأطفال والصغار هو التهابات اما في الكبار فتزيد احتمالية الاورام.يتم تحويل المريض الى طبيب الاختصاص اذا استمرت الكتلة لاكثر من اربعة اسابيع.التدخين والكحول من أكثر المسببات للاورام الخبيث في منطقة العنق و الراس .العلاج المبكر لاورام العنق والرأس يعطي نسبة شفاء عالية في حالة تشخيص الورم في مراحله المبكرة عكس الحالات المتقدة والمتأخرة التشخيص

القائمة الرئيسية

testle

قسم الفيديو

vedio

قسم الصور

piccc

المتواجدون حاليا

حاليا يتواجد 46 زوار  على الموقع

الاحصائيات

عدد زيارات المحنوى : 3389332